‫إشعار بالتحكيم مقدم ضد دولة الكويت

محامون عن سيدة أعمال دولية يقدمون إخطارا للتحكيم حول انتهاك محاكم الكويت القانون الدولي 

واشنطن – 61 يوليو، 2018: تقدم مكتب المحاماة Crowell & Moring LLP ، بصفته التمثيلية عن السيدة مارشا لازاريفا – العضو البارز في مجتمع الأعمال الدولي – بإشعار للتحكيم الدولي ضد دولة الكويت لخرقها معاهدة استثمار ثنائية، وهو ما يمثل انتهاكا للقانون الدولي. وجاء هذا الإخطار بعد سلسلة من التهم الباطلة التي وجهت للسيدة لازاريفا من قبل المدعي العام الكويتي والتي تم بموجبها وضع السيدة لازاريفا في السجن. 

وينص إشعار التحكيم على أن التهم الموجهة إلى السيدة لازاريفا – وهي مواطنة روسية –  جزء من حملة منسقة لإلحاق الضرر بسمعتها كسيدة أعمال ناجحة، إضافة إلى السعي من خلالها لتقليل قيمة استثماراتها. 

كما ينص الإشعار على قيام دولة الكويت بانتهاك معاهدة الاستثمار الثنائية طويلة الأمد الموقعة بين دولة الكويت والاتحاد الروسي والمتعلقة بتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة..

ويقول إيان ليرد، وهو أحد الشركاء في مكتب كروويل آند مورنج للمحاماة: “هذه القضية هي واحدة من أكثر الحالات الصارخة في إنكار العدالة، والتي يرتكبها ممثل لدولة في الذاكرة الحديثة”. ويضيف السيد ليرد: “أدت الاتهامات الملفقة، ورفض النظر في الأدلة، واعتماد المحكمة على شهادة أحد أبرز المشتبه فيهم، لاستمرار الإبقاء على السيدة لازاريفا في السجن، وبظروف لا إنسانية”.  

وبصفتها نائب رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة كي جي إل للاستثمار (KGLI) ، تعد السيدة لازاريفا المرأة الأجنبية الوحيدة التي تعمل كرئيسة لشركة استثمارية في الكويت، حيث عاشت وعملت لأكثر من 13 عامًا. 

استطاعت السيدة لازاريفا من خلال منصبها الوظيفي في شركة (KGLI) ، تأسيس صندوق استثماري باسم “صندوق الميناء”، والذي ضم ضمن المستثمرين فيه هيئة موانئ الكويت (KPA) ،والمؤسسة العامة الكويتية للضمان الاجتماعي (PIFSS)  . 

وفي العام 2017 ، كانت شركة KGLI في صدد توزيع عوائد كبيرة من أرباحها على الشركاء المساهمين ، بما في ذلك KPA و PIFSS ، عندما تم تجميد مبلغ  496 مليون دولار عائدةللصندوق في أحد بنوك مدينة دبي. 

وفي نوفمبر من العام الماضي تم إلقاء القبض على السيدة لازاريفا واستجوابها بناء على أوامر من مكتب المدعي العام الكويتي. وبعد احتجازها لمدة توقيف استمرت لأكثر من شهرين في ظروف سيئة، تم إطلاق سراحها بصورة مؤقتة بموجب كفالة بقيمة 30 مليون دولار، وذلك قبل أن يتم معاودة سجنها مرة أخرى بعد ثلاثة أشهر. وفي ظل توفر الحد الأدنى من الحصول على المساعدة الطبية، أسفر سجنها عن تدهور كبير في صحتها، عدا عن الانفصال عن ابنها. 

” مجم نطالب الحكومة الكويتية بإطلاق سراح مارشا وإنهاء الجهود لمصادرة مبلغ الـ ٤٩٦ مليون دولار المحجوزة حاليا في دبي” قال السيد ليرد، والذي أضاف ” إذا قامت الكويت بالانتقام من مارشا لممارستها حقها بتقديم إشعار التحكيم هذا – بموجب المعاهدة – فإنها ستدّعم مطالبها” 

الادعاء يطالب بالإفراج الفوري عن السيدة لازاريفا، فضلاً عن دفع تعويضات لها بقيمة 100 مليون دولار عن الأضرار والخسائر التي تكبدتها نتيجة خرق الكويت لاتفاق الاستثمار الثنائي.  

معلومات حول مكتب المحاماة  Crowell & Moring LLP 

هو مكتب محاماة دولي يضم أكثر من 500 محامٍ يمثلون العملاء في قضايا التقاضي والتحكيم والتشريع والتنظيم. والمكتب ملاحظ دوليا بتمثيله مصالح شركات “Fortune 500” وكذلك التزامها المستمر للخدمات المجانية والتنوع. وللشركة مكاتب في العاصمة الأميركية واشنطن ، ونيويورك ، ولوس أنجلوس ، وسان فرانسيسكو ، وأورانج كاونتي ، ولندن ، وبروكسل.

Ross Gow:
ross@precisionreputation.com,
251 755 7778 (0)44+

Stephen Fleming:
stephen@precisionreputation.com,
615 756 7718 (0)44+